فرانس برس- موقع الخارجية الأمريكية رسميًا.. الولايات المتحدة ترفع اسم السودان من القائمة السوداء حول الحريات الدينية

رسميًا.. الولايات المتحدة ترفع اسم السودان من القائمة السوداء حول الحريات الدينية

الخارجية الأمريكية: «رفع اسم السودان من اللائحة السوداء حول الحريات الدينية على خلفية قيام الحكومة الانتقالية بخطوات مهمة لمعالجة الانتهاكات المنهجية التي ارتكبها النظام السابق للحرية الدينية»

أعلنت الولايات المتحدة، رسميًا، رفع اسم السودان من قائمتها السوداء حول الحريات الدينية.

جاء ذلك في بيان للخارجية الأمريكية على موقعها الإلكتروني، الجمعة (20 ديسمبر)، والذي أشار إلى أن القرار قد تم اتخاذه من قبل إدارة الرئيس دونالد ترامب، الأربعاء الماضي.

وتضم القائمة السوداء الأمريكية عددًا من الدول التي تشكل مصدر قلق خاص في مجال الحرية الدينية.

وأفاد البيان بأنه تم رفع اسم السودان من قائمة الدول التي «تشكل قلق خاص في مجال الحريات الدينية»، ونقله إلى «قائمة المراقبة الخاصة»، على خلفية التقدمات المهمة التي أحرزتها الحكومة الانتقالية السودانية لمعالجة الانتهاكات المستمرة التي ارتكبها النظام السابق للحريات الدينية.

اقرأ ايضاً

وكان السودان هو الدولة الوحيدة التي أزيلت من القائمة السنوية لوزارة الخارجية والتي تضم «البلدان ذات القلق الخاص»، والتي تخضع للعقوبات إذا لم تحمي الحرية الدينية بشكل أفضل.

هذا وينتظر السودان من الولايات المتحدة القيام بالخطوة الأكبر؛ وهي حذف اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب؛ وهو تصنيف يعوق الاستثمار وإعفاء ديون البلاد.

وتم اعتماد قانون «الحريات الدينية الدولية» في العام 1998 من أجل الترويج للحريات الدينية كسياسة خارجية أمريكية، ويسمح للولايات المتحدة باتخاذ تدابير ردًا على الانتهاكات التي تتم في هذا الإطار في دول أجنبية.

لمشاهدة المقال الأصلي:

https://bit.ly/2EDhH3l

مواضيع مرتبطة