الجزيرة السودان والقائمة السوداء.. هل تدفع الخرطوم 5 مليارات دولار لضحايا الإرهاب؟

السودان والقائمة السوداء.. هل تدفع الخرطوم 5 مليارات دولار لضحايا الإرهاب؟

باحث في شؤون إفريقيا بالمجلس الأطلسي: المحكمة العليا الأمريكية ستعقد جلسة استماع حول ما إذا كان السودان سيدفع تعويضات الأضرار المتعلقة بتفجير السفارات الأمريكية في كينيا وتنزانيا والتي تصل كلفتها إلى 5 مليارات دولار

باحث أمريكي: السودان لم يعد دولة ترعى الإرهاب وهذا ما أكدته المخابرات الأمريكية بالتعاون مع نظيرتها السودانية وهذا من المتطلبات الرئيسية لإزالة العقوبات عن الخرطوم

سليمان بالدو: إزالة العقوبات عملية إجرائية تتطلب الاستجابة لنقاط معينة تحكمها عوامل السياق الأمريكي وأجندة المحكمة العليا ولن تتم بالسرعة التي يتخيلها المواطن العادي

قال باحث كبير في مركز إفريقيا بالمجلس الأطلسي، إن المحكمة العليا الأمريكية ستعقد جلسة استماع، حول ما إذا كان السودان سيدفع تعويضات الأضرار المتعلقة بتفجير السفارات الأمريكية في كينيا وتنزانيا.

وأوضح الباحث كاميرون هدسون أن هذه التعويضات قد تصل إلى 5 مليارات دولار، متوقعًا أنه سيكون من الصعب تحمُّل السودان لها.

جاء ذلك ضمن حلقة الخميس (20 فبراير) من برنامج «سيناريوهات» المُذاع على قناة الجزيرة؛ حيث قال هدسون إنه ليس هناك تاريخ بعينه لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، في ظل انشغال الأمريكيين بالانتخابات الرئاسية.

وأشار إلى أن هناك عدد من المتطلبات؛ منها إثبات أن السودان لم يعد دولة ترعى الإرهاب، وهذا ما أكدته المخابرات الأمريكية بالتعاون مع نظيرتها السودانية.

اقرأ ايضاً

تحرك متخبطمن جهته، انتقد أستاذ العلوم السياسية ومستشار التنمية العالمية الدكتور الوليد آدم مادبو، هذا الوضع واصفًا إياه بـ«التخبط»، لجهة أن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك سارع إلى إرضاء أمريكا بموافقته على دفع التعويضات دون استكمال القضايا الإجرائية.

وفي ذات السياق، يقول الباحث في فض النزاعات، سليمان بالدو، إن الحكومة السودانية تقوم بكل الإجراءات لإيفاء كل النقاط القانونية والإجرائية المطلوبة للوصول إلى قرار رفع اسم السودان من تلك اللائحة.

وأشار بلدو إلى أن عوامل السياق الأمريكي وأجندة المحكمة العليا ستؤدي إلى أن الإجراء سيتطلب عدة شهور، ولن يتم بالسرعة المطلوبة كما يأمل السودانيون.

وأكد أن رفع اسم السودان من هذه القائمة عملية إجرائية تتطلب الاستجابة لنقاط معينة، منها التعويضات القضائية للضحايا ولها تكلفة مالية عالية.

لمشاهدة المقال الأصلي:

https://hidester.com/proxy/

مواضيع مرتبطة